تعرف أكثر ‘لى دقة 4K والأجهزة الداعمة - electro922

Logo33

Latest News

تعرف أكثر ‘لى دقة 4K والأجهزة الداعمة

 من الممتع حقاً أن نشاهد تلفاز أو شاشة حاسوب تتمتع بدقة عرض عالية الجودة لتقدم لنا تفاصيل دقيقة للغاية لمكونات الصورة المعروضة أمامنا خاصة عند مشاهدة الأفلام والصور العائلية, بالإضافة الى الألعاب. سابقاً كنا نعتقد في مخيلتنا أن دقة SD التي تعرض دقة 576i و 480i هي أفضل دقة يمكن أن تعرض لنا, ولكن اعتقادنا كان خاطئ فلقد طورت الشركات المصنعة للحلول البصرية من جودة دقة العرض لننطلق في مراحل متعددة من الدقات مع ED التي تعرض 576p و 480p ثم HD والتي تعرض 720p/1080p وأخيراً مع دقة UHD التي تعرض لنا 4k و 8k “مؤخراً” المتاحة والمتوفرة لنا لاستخدامها مع اجهزة تلفاز أو شاشات حاسوب بتشكيلة لا تعد ولا تحصى.

دقة 4K نجدها متوفرة اليوم مع مجموعة ضخمة من أجهزة التلفاز الرقمي والتصوير الرقمي بالإضافة الى شاشات الحاسوب المكتبية, هذه الدقة تستخدم اليوم بشكل واسع, سواء في مجال صناعة الأفلام أو في مجال التصوير الاحترافي, والالعاب التي أصبحت تدعم هذه الدقة العالية. منذ عام 2013 كانت بعض طرازات أجهزة تلفاز UHDTV متوفرة فعلاً للمستخدمين بأقل من سعر 600 دولار, لكن مع التطور أصبح هناك اجهزة تلفاز بحجم بوصة كبير ولكنها تدعم بالوقت نفسه دقة 4K, لتصبح بأسعار تتراوح بين 1000 دولار حتى 20000 دولار. منذ عام 2013 أنطلقت دقة 4K لتصبح الدقة الاحدث المستخدمة مع الشاشات المسطحة، والتي تعرض دقة بكسل أكثر بأربع مرات من دقة 1080p HD العادية.

سوف نخوض في هذا المقال مع الكثير من المفاهيم المختلفة لدقة عرض 4K والتي يبدو بعضها تفاصيل جديدة أو بالأحرى لأول مرة تعرفها:

كيف بدأ إنتشار دقة 4K بين المنتجات المختلفة؟

                                             

أولاً بشكل تقني تصنف دقة UHD أو 4K بأنها دقة عرض 2160×3840 وهي تعرف أيضاً بـ Ultra HD، لكن المصطلح المشهور هو 4K الأكثر لفتاً للانتباه, وهو يستخدم مع جميع الشركات المصنعة لشاشات العرض وأجهزة التلفاز. تمتلك دقة UHD أو 4K ضعف الدقة العمودية والأفقية لدقة 1080p HD، مع أربع مرات عدد البكسل بشكل إجمالي.

ثانياً على صعيد الكاميرات فهي قد كانت أول من ينتقل الى دقة 4K التي كانت متوفرة تجارياً للأغراض السينماتوغرافية مثل Dalsa Origin، التي أطلقت في عام 2003. في مجال اخر كان موقع YouTube قد بدأ بدعم 4K من أجل رفع ملفات الفيديو بدقة 4K وذلك في عام 2010. كان يمكن للمستخدمين مشاهدة فيديو 4K باختيار “Original” من اختيارات الجودة لغاية شهر ديسمبر من عام 2013، حينما ظهر خيار 2160p في قائمة الجودة.

على صعيد اخر فإن استعراض الأفلام عند دقة 4K في السينما بدأ في عام 2011, حيث عرضت سوني أجهزة عرض 4K في عام 2004, لكن أول جهاز استعراض سينمائي منزلي بدقة 4K تم إطلاقه من قبل سوني كان في عام 2012. كما كانت سوني من أوائل الاستوديوهات المروجة لأجهزة تلفاز UHDTV. من جهة اخرى وفي عام 2014، بدأت Netflix ببث مسلسلات House of Cards, Breaking Bad وبعض البرامج عند دقة 4K لأجهزة التلفاز المتوافقة مع فك تشفير HEVC. أضف الى أن Amazon Studios قد بدأت بتصوير المسلسلات الطويلة والحلقات الأولى الجديدة بدقة 4K في عام 2014. كما نرى الجميع بدأ بالتوجه بشكل أو بأخر الى اعتماد دقة 4K بالكثير من المجالات.

العين ذات دقة محدودة؟

                                                               

هل صحيح هذه المقولة التي تقول أن العين ذات دقة محدودة؟ كنت قد اطلعت على العديد من التفاصيل الخاصة بهذا الأمر وتفاجأت فعلاً بمدى النظرية التي يعتمد عليها الغالبية, وسوف اشارككم بهذا الأمر. الرؤية الطبيعية المتوقعة للعين هي 20 على 20, لكن من جهة ثانية هناك العديد من الأشخاص الذين يقولون أنهم يمتلكون رؤية أفضل من هذا التصنيف, وهذا يعني انه بمجرد أنك تمتلك رؤية أفضل، فإن هذا لايعني أن معظم الأشخاص يمتلكون أيضاً رؤية أفضل, بمعنى أن الفرق سيكون بينك وبين غيرك هو في مدى الرؤية المتوسطة والاعتيادية.

فعلى سبيل المثال اذهب إلى الشاطئ وابدأ عد كم حبة رمل يمكنك أن تراها بجانبك. الآن افعل نفس الشيء مع حبات الرمال التي بجانب قدمك. جرب مرة أخرى مع الرمال لأبعد من قدمك لنقل على بعد 15قدم. حقيقة أنه يمكنك أن ترى حبات فردية من الرمل بالقرب منك، لكن ليس ابعد من ذلك وهو بالضبط مانتحدث عنه, فبعض الأشخاص سترى تفاصيل أكثر من غيرها، وبمسافات مختلفة، لكن 20 على 20 هي المعيار الذي يعرفه الجميع….بالمناسبة البعض ليس مقتنع في هذه الجزئية التي اتحدث عنها حيث لاحظت اختلاف في وجهات النظر بين مؤيد لهذه الحقائق ومن يخالفها بالمقابل.

                                                  


يقال أن أجهزة التلفاز الأصغر بدقة 4K مناسبة لنا وليس هناك حاجة لشاشات بحجم 60 إنش وما فوق من اجل تجربة دقة 4K لان شاشات بحجم 60 انش وما فوق لن تقدم فرق يذكر. مع ذلك تلك هي الأحجام التي تشتريها الناس اليوم وتتوجه لها. هناك فرق كبير بين شاشة وجهاز تلفاز بحجم اعتيادي مقارنة بحجم غير اعتيادي, كما أن أسعار الشاشات الكبيرة تراجعت بشكل أسرع من المتوقع مما زاد من مبيعاتها. لذلك السؤال هو…ماهو الحد الأعلى لما يمكن أن يقرره المستخدم لحجم الشاشة من اجل تجربة دقة 4K مناسبة؟

 هذا الأمر كما ذكرنا مرتبط بنفس الشخص وكيف ينظر للأمر, لأن من تعمق قليلاً في هذا الأمر سوف يجد انه ليس بحاجة الى شاشات كبيرة الحجم من اجل تجربة دقة 4K مثالية, ولكن بالمقابل هناك من يقتنع سواء على امر منطقي ام غير منطقي أن تجربة دقة 4K على شاشات باحجام كبيرة 60 انش وما فوق هو افضل, وهو ما اختلف معه بنظري الشخصي ووفقاً لما اوضحناه في كلامنا السابق. فانت لست بحاجة الى هكذا شاشة بهكذا حجم لتحقيق تجربة مثالية مع دقة 4K.

مسافة المشاهدة لم تتغير مع HD، لما ستتغير مع UHD؟

                                                 

في الأيام القديمة لأجهزة تلفاز 480i CRT، كان الناس يجلسون على بعد 9-10 قدم من أجهزة التلفاز. كانت هناك أسباب مقنعة لذلك وهو ما يعرف بخطوط المسح الضوئي. أجهزة التلفاز العصرية تعرض دقة أفضل إلى حد كبير، بالتالي يستطيع الناس الجلوس على نحو أقرب. معظم الناس ماتزال تجلس على نفس المسافة من أجهزة التلفاز كما كانت تفعل سابقاً. لكن هل يمكن للمستخدمين أن يجلسوا بشكل أقرب؟ بالطبع. الجلوس بشكل أقرب يجعل الأمر كما لو أنك تجلس أمام شاشة أكبر، حيث أنها تأخذ المزيد من مجال رؤيتك. لكن بما أن الكثير من المستخدمين لايمكنهم الحصول على جهاز تلفاز بذلك الكبر بقدر استطاعتهم، فبالتالي إنهم لايجلسون بشكل أقرب للتلفاز. بعض منكم قد يرغب بالجلوس على بعد 5.5 قدم من شاشة بحجم 84 إنش، لكنهم أقلية صغيرة.

أن أجهزة التلفاز العصرية مصنوعة من شرائح هائلة تعرف بـ “motherglass”, ومن هذه القطعة الكبيرة، تقوم الشركات بتقطيعها إلى قطع أصغر لصنع أجهزة التلفاز. حيث من السهل صنع قطعة كبيرة من ثم تقطيعها إلى أجهزة تلفاز أصغر. حالياً مراحل التصنيع أصبحت جيدا جداً، لذا معظم قطع motherglass تُستخدم بالكامل بدلاً من تقطيعها. وبدلا من تقطيع قطعة واحدة من motherglass إلى قطعيتن لشاشة 1080p LCD بحجم 42 بوصة، ماذا لو أبقيت القطعة بأكملها كقطعة واحدة؟ ماذا سيكون لديك؟ سيكون لديك تلفاز بحجم 84 بوصة. وبإستخدم نفس الالكترونيات ستحصل على جهاز تلفاز UHD TV بحجم 84 بوصة.

قامت سوني و باناسونيك باستعراض أجهزة تلفاز 4K OLED في معرض الالكترونيات الاستهلاكية قبل سنة تقريباً. وبما أن OLED تعالج مسألة نسبة التباين، وينبغي لها أن لاتمتلك مشاكل دقة الحركة مقارنة مع شاشات LCD، فهذا يعني أن شاشات 4K OLED هي الأفضل. بإختصار الأمر يتلخص بأن LCD هي شاشة تقليدية تقدم دقة 4K. بينما OLED هي شاشة جديدة بالكامل تقدم دقة 4K أفضل.

                                                                            

                                                                                    وبسبب زيادة كثافة البكسل، فإن أحجام ملف فيديو بدقة 4K ولأسباب منطقية ستصبح أضخم بكثير، مما يجعلها أكثر صعوبة في نقلها او تخزينها. لحل هذه المشكلة، تم برمجة h.265/h.264 أو HEVC لجعل أحجام الملفات أصغر وأكثر قابلية للإدارة، بالتالي تقدم جودة صورة مشابهة مع ضغط أكثر كفاءة بمرتين.

Netflix المختصة في بث الفيديو بدأت بعرض كمية كبيرة من المسلسلات بدقة 4K، بدءًا بالدراما السياسية House Of Cards الموسم الثاني في شهر أبريل من عام 2014، متبعاً بمسلسل Breaking Bad في شهر يونيو من عام 2014. اللقطات التي شوهدت على Netflix بدقة 4K تبدو متفوقة بشكل واضح مقارنة مع دقة “Super HD” و “1080p HD”.

هل يمكن أن نقول أن هناك تلفاز بدقة 4K يستحق الشراء؟

من الغير المنطقي القول انه لا يوجد تلفاز بدقة 4K لا يستحق الشراء, لأن ذلك سوف يكون إجحاف بحق الشركات الكبرى التي عملت بجهد كبير لتقديم لنا هكذا تلفاز بهكذا دقة وبهكذا جودة صورة مذهلة. طبعاً سوف تختلف وجهات النظر من ناحية الأفضل أو فيما ترشحه للأختيار ولكن أن كان لي الخيار فتبدو اولاً شاشات سامسونج من الشاشات التي يجب عليك أن تطلع عليها لانها فعلاً تتمتع بجودة عالية, رغم ذلك هناك ايضاً شاشات اخرى من نفس الشركة وايضاً من شركات اخرى مثل سوني او بناسونيك أو LG تستحق النظر.

Samsung HU7500


                                                                      جهاز التلفاز سامسونج HU7500 يعتبر من الخيارات الأفضل تقريباً من التشكيلة الكبيرة التي توفرها سامسونج اليوم, رغم أنه ليس بتلفاز UHD ذو الفئة الأعلى للشركة الكورية، لكن بفضل شاشتها المسطحة والكبيرة الحجم 65 بوصة ودعم لدقة عرض 4K, وتناسق الشاشة ولونها الأسود فهي تعتبر تلفاز أفضل بقليل من HU8500. سعر هذه الشاشة يقع عند 3400 دولار تقريباً.

LG 65UF8500 

                                                                                 
                                                                                                                                               
 هذا التلفاز يأتي لنا من LG بحجم 65 بوصة, وداعم لدقة 4K, بالإضافة الى دعمه لتجربة ثلاثية الأبعاد 3D. تصميمه جميل للغاية وعملي ومحبب للكثيرين. من ناحية السعر فهو يأتي بحوالي 1900 دولار.

Samsung UN40JU6700

                                                                                                       

                  
    

جهاز تلفاز اخر من سامسونج وهو UN40JU6700 القادم بحجم شاشة أصغر وهو 40 بوصة, لكنه داعم لدقة عرض 4K. السعر تقريباً بحدود 800 دولار.

Sharp LC-43UB30U

شارب أيضاً كان لها تشكيلة من أجهزة التلفاز الحديثة, فهي تقدم تلفاز LC-43UB30U بحجم 43 بوصة الداعم لدقة عرض 4K. السعر يقع عند 550 دولار.

Samsung UN88JS9500


هو جهاز تلفاز أكبر من باقي اجهزة التلفاز المعروضة وهو موجه لمحبي الحجم الكبير الذي يصل الى 88 بوصة, مع دعم لدقة عرض 4K أضف الى دعم المشاهدة ثلاثية الأبعاد 3D. السعر مرتفع طبعاً وهو بحدود 20000 ألف دولار.

LG 55EG9600







ليست هناك تعليقات