شرح الفرق بين تقنية البلازما ، LCD و LED في التلفزيونات الـ- hd - electro922

Logo33

Latest News

شرح الفرق بين تقنية البلازما ، LCD و LED في التلفزيونات الـ- hd

عندما تذهب لشراء تلفزيون HD أول شيء ستسأل عنه هو التقنية هل تشتري Plasma، LCD أم LED؟ بينما تختلف التقنيات فهناك اختلافات أيضاً في الجودة والشكل ويظهر هذا في السعر. عمل خبراؤنا على تقديم شرح مبسط لهذه التقنيات حتى لا تشعر بالحيرة وسط كل هذا المعروض في الأسواق.




الفروق التقنية
ظلت تقنية البلازما لسنوات هي الرائدة في مجال التلفزيونات حتى ظهرت تقنية LCD ثم ظهرت بعدها تقنية LED. شاشات البلازما مصنوعة من خلايا فسفورية صغيرة. هذه الخلايا تضيء حسب الإشارة القادمة و بناءاً على هذا الضوء تعطي درجات ألوان مختلفة و تعطيك الصورة التي تراها على الشاشة. شاشة LCD فهي مصنوعة من الكريستال السائل لكنها تحتاج إلى مصدر ضوء لتنور. في الشاشات LCD العادية تقوم الإضاءة النيون الباردة (CCFL) في إنارة الكريستالات. أما تلفزيونات LED فهي نوع خاص من شاشات LCD تستخدم تقنية أحدث (LED) بدلاً من الضوء النيون لإنارة الكريستالات.
جودة الصور
واحدة من أهم عوامل قياس جودة الصور وأصعبها هي تباين الألوان. وهو الفرق بين البياض الناصع والسواد الحالك. كلما كبرت المسافة بينهما كلما ازداد تباين الألوان وارتفعت جودة الصورة. فأنت تريد أن ترى اللون الأسود أسود وليس رمادي قاتم أو غيره. تلفزيونات البلازما تعطي أكثر الألوان قتامة فإذا كنت تشاهد فيلماً به العديد من المناظر الليلية فستحصل على أفضل جودة. على مدار السنوات الماضية تقدمت تقنيات LCD وLED تقدماً كبيراً مما قلل من فجوة تباين الألوان.
واحدة من العوامل المهمة الأخرى أن تلفزيونات LCD وLED ألوانها أكثر وضوحاً فهي تعطي ألواناً حية وزاهية. فإذا كنت ستشاهد التلفزيون في غرفة مضيئة فعليك اختيار هذه التقنية.
واحدة من عيوب التلفزيونات البلازما هي احتراق بعض الخلايا فبعد مدة طويلة من الاستخدام يمكن أن تحترق بعض خلايا الشاشة و تبقى مظلمة و لكن هذا يحدث بعد سنوات طويلة من الاستخدام.
الشكل الخارجي


                                                               
   


                                                     
بتقنية الLED أصبحت التلفزيونات شديدة الرفع. تحول الأمر من مجرد شاشات للمشاهدة إلى عمل فني تتسابق الشركات على تنفيذه وتتنافس لتقديم أفضل تصميم. تعد تلفزيونات LED هي الأكثر جذباً مقابل تلفزيونات البلازما وLCD.
استهلاك الطاقة
أصبح عامل استهلاك الطاقة من العوامل المهمة وفي هذه النقطة فإن تلفزيونات LED هي الأفضل. فهي تستهلك ثلث كمية الطاقة التي يستهلكها التلفزيون البلازما المماثل في الحجم.





الملخص

إذا كنت تستطيع شراء تلفزيون LED فهذا جيد أما إن كنت لا تستطيع فعليك النظر على التقنيات الأخرى. إذا كنت تضع التلفزيون في غرفة مضيئة ولا تستطيع تركيب ستائر وأو تغطية النوافذ فلا تفكر في التلفزيونات البلازما.

ليست هناك تعليقات